در کتب اهلسنت فضیلتی بسیار بزرگ برای حضرت علی علیه السلام نقل شده است که برتری حضرت علی ع را بر تمام امت و حتی انبیای گذشته را نیز اثبات خواهد کرد.

با اسناد متعدد در کتب اهلسنت نقل شده است که پیامبر صلی الله علیه و اله و سلم فرمودند علی علیه السلام باب علم نبوی و در بعضی روایات باب حکمت نبوی می باشد.

در مستدرک حاکم نیشابوری سه سند برای این روایت نقل شده است:

۱🔴حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْهَرَوِيُّ بِالرَّمْلَةِ، ثنا أَبُو الصَّلْتِ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ صَالِحٍ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: ” أَنَا مَدِينَةُ الْعِلْمِ وَعَلِيٌّ بَابُهَا، فَمَنْ أَرَادَ الْمَدِينَةَ فَلْيَأْتِ الْبَابَ “. هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ، وَأَبُو الصَّلْتِ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ. فَإِنِّي سَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاسِ مُحَمَّدَ بْنَ يَعْقُوبَ فِي التَّارِيخِ، يَقُولُ: سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ الدُّورِيَّ، يَقُولُ: سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ، عَنْ أَبِي الصَّلْتِ الْهَرَوِيِّ، فَقَالَ: ثِقَةٌ.

ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ جلد ۳ صفحه ۱۳۷٫

۲🔴حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَقِيهُ الإِمَامُ الشَّاشِيُّ الْقَفَّالُ بِبُخَارَى، وَأَنَا سَأَلْتُهُ، حَدَّثَنِي النُّعْمَانُ بْنُ الْهَارُونِ الْبَلَدِيُّ بِبَلَدٍ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْحَرَّانِيُّ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، ثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ التَّيْمِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ” أَنَا مَدِينَةُ الْعِلْمِ، وَعَلِيٌّ بَابُهَا، فَمَنْ أَرَادَ الْعِلْمَ فَلْيَأْتِ الْبَابَ ”

ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ جلد ۳ صفحه ۱۳۸٫

۳🔴حَدَّثَنَا بِصِحَّةِ مَا ذَكَرَهُ الإِمَامُ أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ، ثنا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ تَمِيمٍ الْقَنْطَرِيُّ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ فَهْمٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الضُّرَيْسِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْفَيْدِيُّ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: ” أَنَا مَدِينَةُ الْعِلْمِ وَعَلِيٌّ بَابُهَا، فَمَنْ أَرَادَ الْمَدِينَةَ، فَلْيَأْتِ الْبَابَ “، قَالَ الْحُسَيْنُ بْنُ فَهْمٍ، حَدَّثَنَاهُ أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ. قَالَ الْحَاكِمُ: لِيَعْلَمَ الْمُسْتَفِيدُ لِهَذَا الْعِلْمِ أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ فَهْمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ حَافَظٌ. وَلِهَذَا الْحَدِيثِ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ

ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ جلد ۳ صفحه ۱۳۷٫

و در کتاب تلخیص المتشابه سند دیگری از این روایت امده است :

أَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ، لَفْظًا، نَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْخَثْعَمِيُّ، نَا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ، نَا يَحْيَى بْنُ بَشَّارٍ الْكِنْدِيُّ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْهَمْدَانِيِّ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَلِيٍّ، [ ج  ۱ : ص  ۳۰۹ ]
وَعَنْ عَاصِمِ بْنِ صَفْوَةَ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ K: ” شَجَرَةٌ أَنَا أَصْلُهَا، وَعَلِيٌّ فَرْعُهَا، وَالْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ مِنْ ثَمَرِهَا، وَالشِّيعَةُ وَرَقُهَا، فَهَلْ يَخْرُجُ مِنَ الطَّيِّبِ إِلا الطَّيِّبَ؟ وَأَنَا مَدِينَةُ الْعِلْمِ وَعَلِيٌّ بَابُهَا، فَمَنْ أَرَادَهَا فَلْيَأْتِ الْبَابَ ”

تلخيص المتشابه في الرسم جلد ۱ صفحه ۳۰۹٫

و در کتاب معرفة الصحابه ابی نعیم نیز سند دیگری از این روایت امده است:

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ وَفَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ، قَالا: حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، [ ج  ۱ : ص  ۱۰۶ ]
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الرُّومِيِّ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنِ الصُّنَابِحِيِّ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ K: ” أَنَا مَدِينَةُ الْعِلْمِ وَعَلِيٌّ بَابُهَا ”

معرفة الصحابة جلد ۱ صفحه ۸۸٫

بنابراین این روایت چندین سند در کتب اهلسنت دارد.علاوه بر این روایت ها روایات دیگری نیز در کتب اهلسنت امده است که حضرت علی ع باب حکمت نبوی معرفی شده است که از لحاظ معنا دقیقا همان معنای حدیث مدینه العلم را میدهد.

🔵ﺍﺑﻮﻃﺎﻫﺮ ﺳﻠﻔﻰ روایت ‏«ﺃﻧﺎ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﻋﻠﻲ ﺑﺎﺑﻬﺎ‏» را در کتاب خود اورده است:

‏( ۴۸‏)- ‏[ ۴۸ ‏] ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢُ ﺑْﻦُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍﻟْﻜَﺸِّﻲُّ، ﻧَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪُ ﺑْﻦُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍﻟﺪَّﻭْﺳِﻲُّ، ﻧَﺎ ﺷَﺮِﻳﻚٌ، ﻋَﻦْ ﺳَﻠَﻤَﺔَ ﺑْﻦِ ﻛُﻬَﻴْﻞٍ، ﻋَﻦِ ﺍﻟﺼُّﻨَﺎﺑِﺤِﻲِّ، ﻋَﻦْ ﻋَﻠِﻲِّ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﻃَﺎﻟِﺐٍ، ﻗَﺎﻝَ: ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : ” ﺃَﻧَﺎ ﺩَﺍﺭُ ﺍﻟْﺤِﻜْﻤَﺔِ ﻭَﻋَﻠِﻲٌّ
ﺑَﺎﺑُﻬَﺎ ”

ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﻴﺨﺔ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻳﺔ ﻷﺑﻲ ﻃﺎﻫﺮ ﺍﻟﺴﻠﻔﻲ، صفحه ۱۶، حدیث ۴۸

ملاحظه کردید که این روایت سند های متعددی دارد و همدیگر را تقویت میکنند.

جناب ابن حجر عسقلانی در مورد روایت مدینه العلم میگوید:

🔴هذا الحديث له طرق كثيرة في مستدرك الحاكم أقل أحوالها أن يكون للحديث أصل فلا ينبغي أن يطلق القول عليه بالوضع.

🔵براي اين حديث در مستدرك حاكم طرق بسياري است كه كمترين احوال آن اين است كه براي اين حديث اصلي است، و لذا سزاوار نيست كه بر آن اسم وضع و جعل اطلاق شود.

ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ جلد ۲ صفحه ۱۲۲٫

http://ar.lib.eshia.ir/40424/2/123

همچنین ﺑﺪﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ زرکشی صریحا میگوید این حدیث معتبر است و اصلا جعلی و دروغ نیست :

🔴ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻃﺮﻳﻘﻲ ﺃﺑﻲ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭﺷﺮﻳﻚ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﺞ ﺑﻪ ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ.ﺿﻌﻴﻔﺎ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎ ﺍﻧﺘﻬﻰ .

🔵نتیجه ﺁﻥ ﻛﻪ ﺍﻳﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺑﺎ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺩﻭ ﻃﺮﻳﻘﻰ ﺍﺯ ﺍﺑﻮﻣﻌﺎﻭﻳﻪ ﻭ ﺷﺮﻳﻚ ﻧﻘﻞ ﺷﺪﻩ. ﺑﻪ ﺩﺭﺟﻪ ‏حسن ﻛﻪ ﻣﻰﺷﻮﺩ ﺑﻪ ﺁﻥ ﺍﺣﺘﺠﺎﺝ ﻛﺮﺩ ﻣﻰﺭﺳﺪ. ﺿﻌﻴﻒ ﻧﻴﺴﺖ.ﭼﻪ ﺭﺳﺪ ﺑﻪ.ﺍﻳﻦ ﻛﻪ ﺟﻌﻠﻰ ﻭ ﺳﺎﺧﺘﮕﻰ ﺑﺎﺷﺪ .

ﺍﻟﻶﻟﺊ ﺍﻟﻤﻨﺜﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ جلد ۱ صفحه ۱۶۵٫

 

حافظ سیوطی نیز میگوید این حدیث از درجه ی حسن است:

🔴ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺒﺰﺍﺭ ﻭﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏«ﺃﻧﺎ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻋﻠﻰ ﺑﺎﺑﻬﺎ ‏» هذا حديث حسن علي الصواب.

🔵بزار ﻭ ﻃﺒﺮﺍﻧﻲ ﺩﺭ ﺍﻭﺳﻂ ﺍﺯ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺗﺮﻣﺬﻱ ﻭ ﺣﺎﮐﻢ ﺍﺯ ﻋﻠﻲ ‏ع ﺭﻭﺍﻳﺖ ﮐﺮﺩﻩ ﺍﻧﺪ ﮐﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺧﺪﺍ ‏ص ﻓﺮﻣﻮﺩ : ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﻋﻠﻤﻢ ﻭ علی ﺩﺭ ﺁﻥ ﺍﺳﺖ .این حدیث حسن است.

ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ جلد ۱ صفحه ۱۷۰ .

حاکم نیشابوری نیز این حدیث را نفل کرده و صحیح میداند:

🔵ﻫَﺬَﺍ ﺣَﺪِﻳﺚٌ ﺻَﺤِﻴﺢُ ﺍﻹِﺳْﻨَﺎﺩِ، ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﺨَﺮِّﺟَﺎﻩُ، ﻭَﺃَﺑُﻮ ﺍﻟﺼَّﻠْﺖِ ﺛِﻘَﺔٌ ﻣَﺄْﻣُﻮﻥٌ

ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ جلد ۳ صفحه ۱۳۷٫

بنابراین این فضیلت بزرگ برای امام علی علیه السلام از کتب اهلسنت نیز اثبات شد!!!

Print Friendly